English language

زيادة فهم العامة للتمريض... "ادعم جهود المركز لتشكيل وصف وصورة للتمريض في وسائل الإعلام بأن تصبح عضواً اليوم" فهيد المبارك, باحث في التمريض السعودي - ترخيص رقم: م ن / 8 / 1432

وصلت الى المكان الذي تبحث عنه اذا كنت ممرض سعودي! هل دافعت عن مهنة التمريض في المملكة العربية السعودية يوماً ما؟ هل تعرف أي شيء عن التمريض في المملكة؟ هل تشعر بأن هناك نقص ما يحدث في مهنة التمريض؟ تستطيع الان عبر هذا الموقع بمعرفة جميع مايخص التمريض في المملكة العربية السعودية

تسجيل الدخول :

اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرئيسية » منوعات » هل التمريض السعودي ميت ..متأخر..مبتدأ..متقدم..بارع؟


هل التمريض السعودي ميت ..متأخر..مبتدأ..متقدم..بارع؟

الوجه والخلف

 


فهيد المبارك العتيبي

في البدايه يجب أن نعرف الى أي مدى وصلنا بمهنة التمريض في السعوديه. لكي نعرف ذلك لابد لنا من أن ندرس ونحلل ما يعتقده الممرضين عن مهنتهم. أيضا لابد لنا من أن نفحص بكل دقة العوامل والأسباب الرئيسية التي تأثر على التمريض. لابد أن يكون هناك نظره موسعه حول مدى خطورة مايحصل. هنالك عدة مواضيع تدور في مهنة التمريض, وهي كالتالي:

التواصل بين أهل التمريض
في السعودية لايوجد هنالك منصة تواصل بين الممرضين. عدم التواصل سبب في ضعف المهنه.
علاقة الطبيب والفريق الصحي بالتمريض
يشكل الأطباء عائق كبير لمهنة التمريض وللمهن الصحية الأخرى في السعودية, والأسباب تعود الى عدم وجود سلطه وقوه للتمريض الذي يعتبر الأسطول الصحي. الكثير من الأطباء يتعلمون من التمريض الأجنبي في المستشفيات الرئيسيه.
الموارد: الموظفين والطلاب
هنالك نقص حاد في الموارد وعدد الموظفين وعدد طلاب التمريض, ولايوجد هنالك أي خطه استراتيجيه معلنه عن كيف ومتى يتم رسم رؤيه لهذه المهنه. لاندري من هو صاحب الاجابه.
الاحترام من المهنيين ومن العامه
تعليم المهنيين والعامه حول أهمية مهنة التمريض هو أحد الحلول المهمه التي يجب أن تتم. يجب تدريس مواد تمريض في مناهج كليات الطب والكليات الصحية الأخرى عن علاقة المهني الصحي مع التمريض وماهي ضوابط العلاقه بينها. من أسباب عدم احترام العامه هو ارتباط المهنه بالفئة الفلبينيه والهنديه والسيرلنكيه وهما في نظرة العامه عباره عن خدم, هذه النظرة انتقلت الى التمريض من خلال الممرضات الأجنبيات وعزز هذه النظره المستوى العلمي والاجتماعي المتدني لبعض من انضم الى التمريض.
سبب الانضمام الى المهنه
تتعدد أسباب الناس وراء اختيارهم الى أي مهنه وقد يغير الشخص مهنته بعد مدة من الزمن وقد يكمل دراسته في تخصص اخر ويتنوع علميا وعمليا. فهو اختيار شخصي فمثلا بعضهم يفضل دراسة تمريض ومن ثم يريد أن يدرس ماجستير حقوق ويريد أن يمارس وظيفة محامي تمريضي. ولا ندري هل كل شخص يحب وظيفته أم لا.

الجنسيه
هناك نوعين من الجنسيات, في المستشفيات الرئيسيه جنسية السعودي تعتبر من المستويات الاخيره والتي لاتشكل أي أهميه. في المستشفيات الأخرى تعتبر الجنسيه مصدر قوه محفزه للممرضين لتغطية الضعف الحاصل تعليميا وعمليا.

 

نقص الحوافز
الكثير من دول العالم يصرفون الأموال للتحفيز لمهنة التمريض, مهنة التمريض هي ليست مهنة سهله فاليعرف الجميع أن هذه المهنة مرهقة فالعالم من حولنا يشعر بذلك فهاهم في الدول الغربيه بدأو قبل 80 عام المنظمات اللاربحيه الخيريه والدعايات والتثقيف والمهنيه وهاهم مازالو من الرواد في دعم التمريض. حتى أن هنالك قروض للممرضين, وطلاب التمريض, وللمنظمات. ألسنا أولى منهم في تحفيز من يهتم بأغلى مانملك وهي صحة الانسان.

جمعيه
في الوقت الحاضر التمريض يحتاج الى سلطه مركزيه لتنظيم المهنه وترتيب أوراقها من جديد. مانحتاجه أولا هو المنظمة الوطنية للتمريض السعودي وجمعيه خيريه للتمريض السعودي.
دورات تطوير
التدريب المتطور محتكر في المستشفيات الرئيسيه وهو السبب الذي أدى الى تسيب الاقصاد الصحي الى الأجانب. المستفيدين هم من برامج التدريب والتطوير. في المستشفيات الاخرى والتي يكون فيها نسبة ممرضين وطنيين أعلى تكون الدورات التطويريه أضعف في المستوى وغير متاحه على الأغلب

الايفاد الابتعاث
يجب أن يكون هنالك رعاية تعليم وطنيه خاصة لعلم ومهنة التمريض, كما لدينا جامعة متخصصه في البترول والمعادن فاننا نحتاج كيان تعليمي عالي خاص للتمريض لاجدال فيه. الابتعاث يجب أن يتنوع ويزيد كي نحصل على خبرات متنوعه.

بيئة العمل
بيئة عمل التمريض المتبعه حاليا بالسعوديه, هي بيئة عمل لاتساعد في نجاح هذه المهنه. يجب الرجوع ودراسة العديد من الأوجه التي تصور البيئة الحالية

البدلات
البدلات هي أمر مهم لأي ممرض. اذا اردنا أن نوظف فاننا نضع قائمة بدلات لابأس بها ولكن للاجنبي. يجب أن نضع بدلات على الأقل مماثله لكي يكون هنالك عدل.

سلم رواتب
جميع مهن التمريض في العالم لها سلم رواتب خاص فيها وتقوم في تحديث هذا السلم ليتواكب مع العوامل التي ترفع وتحمي مهنة التمريض من الزوال. ألا يوجد شخص في المملكه قادر على تصميم سلم رواتب للممرضين.

الوضع الوظيفي
مثل أي مهني اخر, يحق للمرض معرفة طريق دربه في مهنته يحق له معرفة كيف يتدرج من ممرض قانوني الى ممرض مدرس الى ممرض مسؤول الى ممرض معلم والى مدير تمريض والى مشرف تمريض والى قائد تمريض. فالتمريض اقسامه كثيره وفرصه كبيره.

العدوى
سوء التعليم عن العدوى وسوء المرافق الصحيه ونقص توريد تجهيزات منع العدوى كلها أسباب مشتركه.

سكن
بدل السكن هو حق لموظف يعمل 8 ساعات يوميا في الليل والنهار, هذا الموظف المرهق جسديا وعقليا, يحتاج الى مكان طيب يعيش فيه كي يستجد يومه القادم لمزاولة مهنته.

تأمين صحي
يجب أن يكون هنالك برنامج رعاية خاص بالممرضين في كل المستشفيات الذين هم مصدر رعاية المرضى. كيف لايستطيع الممرض أن لايحصل على علاجه في حالة مرضه. هذا يولد لدى الممرض العداء لهذا النظام الصحي الذي لم يرعاه وهو مريض ومن ثم لايخلص هذا الممرض في عمله.

عدم التخصص
مفهوم تخصص غير موجود في أي مستشفى في السعوديه, لايوجد أي معنى للتخصص, لايوجد أي سلم خاص بكل تخصص, الممرض يعرف بأنه ممرض ولايوجد تخصص يمكن أن يميزه.

التجسير
التجسير هو برنامج يفترض أن يكون له وقت زمني واضح المعالم, يجب أن يستوعب البرنامج كل الأعداد التي تحمل الدبلوم. يجب أن يكون مميز.
اللغه والمؤتمرات
يجب أن يبتعث الممرضون للحصول على اللغة الانجليزيه من 6 أشهر الى 12 شهر. ويجب أن يكون اهتمام بورشات العمل المساعده. يجب أن يكون جزء من المنهج معرفة الأهداف من المؤتمرات كي يستوعب الممرضون مفهوم المؤتمر. الكثير من الممرضين في السعودية يظنون أن المؤتمر هو حفلة.
التسيب والاضرار
صعوبة وحساسية مهنة التمريض لن يتحملها أي أحد سواء كان من كان, عدم التجهيز العلمي والعملي الكامل للممرضين بالاضافة الى ضعف الالتزام بالقوانين والاضطرابات والفوضى وانعدام الضوابط كلها عوامل أدت الى التسيب. مايحصل الان للمرضى هو اضرار بسبب هذا النظام الصحى القائم.
نظرة المجتمع
نظرة العامه لمهنة التمريض تولدت بسبب النظام الصحي المتبع في السعودية فهو نظام أدى الى فشل هذه المهنه. التمريض في حاجة الى اعلام حقيقي يظهره للعامه. لن تتغير نظرة المجتمع مالم يتغير نظام التمريض الصحي الحالي
الصلاحيات

عدم وجود منظمة تنظيمية لمهنة التمريض ادى الى فقدان السيطره على المهنه في المستشفيات والمؤسسات الصحية , تنظيم إدارات التمريض بالمناطق قد لايواكب العصر ويتصف بعدم القدره على الاداره بشكل فعال.

تعليق واحد على: هل التمريض السعودي ميت ..متأخر..مبتدأ..متقدم..بارع؟

  1. باغي الإسم كتب:

    السلام عليكم..
    فكرتك بالمجمل رائعة، و مهنة التمريض مهمة و لا ينكر ذلك إلا جاهل.
    جزء كبير من مشكلة التمريض السعودي هم التمريض السعودي نفسهه!!
    يا أخي ثقوا بأنفسكم و أبدعوا و أجتهدوا بعيدا عن الإسقاطات
    الإتهامات و المقارنة مع التخصصات الصحية الأخرى.
    فكما أن التمريض مستقل فلا تقارنه بالصيدلي و الطبيب.
    كل منهم مجال مختلف، يؤدي مهمة كجزء من الفريق هدفه الأسمى المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

42f0b8b9e2a6092af6cb5067de07fbe5tttt