English language

زيادة فهم العامة للتمريض... "ادعم جهود المركز لتشكيل وصف وصورة للتمريض في وسائل الإعلام بأن تصبح عضواً اليوم" فهيد المبارك, باحث في التمريض السعودي - ترخيص رقم: م ن / 8 / 1432

وصلت الى المكان الذي تبحث عنه اذا كنت ممرض سعودي! هل دافعت عن مهنة التمريض في المملكة العربية السعودية يوماً ما؟ هل تعرف أي شيء عن التمريض في المملكة؟ هل تشعر بأن هناك نقص ما يحدث في مهنة التمريض؟ تستطيع الان عبر هذا الموقع بمعرفة جميع مايخص التمريض في المملكة العربية السعودية

تسجيل الدخول :

اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرئيسية » منوعات » ما هو التمريض؟


ما هو التمريض؟

ما هو التمريض؟

الممرضون ينقذون ويحسنون حياة الناس بصفتهم واجهة الخط الأمامي لفريق تقديم الرعاية الصحية. انهم بإستقلالية تامة يقيمون ويراقبون المرضى ، ويتخذون طريقة ونهج شمولي ، وتحديد ما يحتاج المرضى لبلوغه والحفاظ على صحتهم. ومن ثم الممرضين يقدمون الرعاية, و إذا لزم الأمر ، يطلبون من غيرهم من موظفين الرعاية الصحية المساعدة. على سبيل المثال, ممرضين قسم الطوارئ يفرزون جميع المرضى القادمين الجدد ،  ويقررون من هم  الأمرض وماهي درجة تطلب انتباه واهتمام الآخرين العاملين في مجال الرعاية الصحية. وهكذا بالتالي، الممرضون ينسقون تقديم الرعاية التي يقدمها الأطباء, والممارسين الممرضين, الأخصائيين الإجتماعيين, أخصائيين العلاج الطبيعي, وغيرهم. الممرضون يقيمون ما إذا كانت الرعاية ناجحة, إن لم تكن ، فإنهم  سوف يبتكرون خطة عمل مختلفة.

واحد من أهم أدوار الممرض هو أن يكون مدافع عن المريض — لحماية مصالح المرضى وذلك عند مالمرضى أنفسهم لايستطيعون ذلك بسبب المرض أو المعرفة الصحية الغير كافية.

الممرضين هم معلمين ومثقفين المريض ، مسؤولون عن شرح الإجراءات والعلاجات. على سبيل المثال ، الممرضون يدرسون ويعلمون المرضى وعائلاتهم كيفية تناول الطعام بطريقة صحية ، وأخذ الأدوية وتغيير ضمادات الجرح ، واستخدام معدات وتجهيزات الرعاية الصحية.

الممرضون يمكنون المرضى, بتوجيههم نحو السلوكيات الصحية وتقديم الدعم لهم في وقت الحاجة. متى يكون المرضى قادرين, الممرضين سوف يشجعونهم ويعلمونهم كيفية العناية بأنفسهم. الممرضون يوفرون الرعاية الجسدية فقط عندما يكون المرضى لا يستطيعون القيام بذلك بأنفسهم.

كما عندما تقرب نهاية حياة المرضى ، يقوم الممرضون بتقديم  الكرامة في موتهم من خلال الدفاع عنهم والتكلم عنهم للحصول على أدوية ألم كافية ، وإتاحة الفرصة للمرضى لكي يموتو في منازلهم وذلك كي  يقضو بعض الوقت ذو المعنى والمفيد لهم مع أفراد العائلة في أيامهم الأخيرة.

8 تعليقات على: ما هو التمريض؟

  1. جزاك الله خير انا اريد دراسه المريض العالى وسوف انزل الجامعه بعد شهرين فلوسمحتم اريد ان اعرف الفرق بين ال>ى يدرس التمريض ال>ى يدرس التمريض العالى

  2. admin كتب:

    أهلاً بك تبيان

    السؤال غير واضح ولكن الذي فهمته وبناء عليه اجب هو التالي:

    هنالك درجات علمية للحصول على التمريض وهي مختلفة من دولة الى اخرى.

    لكن العام من هذه الدرجات : 1- درجة الدبلوم في التمريض 2- درجة البكالوريس في التمريض 3- درجة الماجستير في التمريض 5- درجة الدكتوراة في التمريض.

    درجة دبلوم التمريض تكون ماقبل البكالوريس وهنالك مايسمى دبلوم عالي وهو بعد البكالوريس ويستخدم في دول اجنبية كمقارب لدرجة الماجستير ولكن تقلها.

    واما الدبلوم العالي المقصود في دول عربية وخاصة السعودية فهي ثلاث سنوات ونصف دراسة وهي اقل من البكالوريس ومسمى الوظيفه فني تمريضي

    وهناك الدبلوم العادي يكون سنة وبعض الانظة سنتين. ومسامك فني تمريضي

    مخلص القول ان توصيات منظمة الصحة العالمية قبل 5 سنوات في ايقاف اي برنامج تمريضي لايمنح درجة البكالوريس في التمريض لمواكبة النظام الصحي المتقدم جداً.

  3. محمد كتب:

    هل من دور الممرض حمل السيثيسكوب والملف خلف الطبيب

    • admin كتب:

      رعاية المرضى هي الدور الأساسي ولكي يتحقق هذا الدور فانه لابد على الممرض أن يكون ذكي في استخدام الأدوات التي تحقق مفهوم الرعايه. فالسماعه الطبيه هي اداة تقييم لأي مريض في أي وقت حيث استخدامك لها سيحمي المريض من التدهور والخروج عن نطاق الرعايه الى نطاق رعايه اكثر. السماعه الطبيه يجب أن تكون قريبه من متناول يدك قدر الأمكان وان تعقم باستخدام مسحات طبيه بعد وقبل كل استخدام. تستطيع ان تضعها في الجيب أو حول الرقبه.

      أما ملف المريض فهذا نظام تغير عالميا فهم الان يتحولون الى نظم صحيه الكترونيه ورقميه ولكن مشكلة الورق والكتابه والتوثيق لاتزال قائمه وتستهلك وقت في التوثيق أكثر من رعاية المريض حسب بحث مسح منشور في جريدة التليغراف البريطانيه وجد فيه الممرضون يقضون أقل من نصف الشفت مع المريض بسبب طلبات الأوراق المتزايده. على سبيل المثال في المستشفيات الكبيره تجدهم يستخدمون الملف ونظام صحي. والملف يكون في خزانه في محطة التمريض في مكان التقاء الأطباء بالممرضين, الطبيب يراجع الملف والممرض يراجع الملف ولكن الملف يجب ان يكون متواجد في الخزانه وعند مناقشة مشكله للمريض وتريد ان تستدل يمكنك حمل الملف وقرائته على الطبيب, الطبيب اذا كان يريد الملف فانه يتوجب عليه اخذ الملف بنفسه. وهذا الأمر يجب أن يكون بعيد عن التأثير الثقافي على المهنه. فكل مؤسسه صحيه يجب عليها بناء ثقافه مهنيه صحيه متكافأه من حيث التنوع المهني بها.

      في الخاتمه

      ملف المريض هو ملف يحتوي على معلومات وتوثيقات ثمينه وذات قانونيه فليس لأحد الاطلاع عليها الا من لهم علاقه مع المريض من ممرض وطبيب واخصائي تنفسي وتغذيه وصيدله ومن في حكمهم. واما السماعه الصحيه فتعتبر مكمل لدورك في تقديم الرعايه على معيار يستخدم في العالم وذلك لأهميته في اصدار حكم وقرار عن حالة المريض.

  4. مروح سليمان كتب:

    السلام عليكم اريد فقد ان اعرف مراحل التمريض بشكل عام وكيف يصل تو يدخل القسم
    الذي يريده في التمريض مثلا ٍك دخول تمريض العمليات وهل هناك شروط لاختيار قسم من أقسام التمريض
    ام فقط يعتمد على المستوى واعني بالمستوى ٍك الدبلوم البكالريوس والدكتوراه ؟
    ولكم جزيل الشمر

  5. مروح سليمان كتب:

    السلام عليكم اريد فقد ان اعرف مراحل التمريض بشكل عام وكيف يصل تو يدخل القسم
    الذي يريده في التمريض مثلا ٍك دخول تمريض العمليات وهل هناك شروط لاختيار قسم من أقسام التمريض
    ام فقط يعتمد على المستوى واعني بالمستوى ٍك الدبلوم البكالريوس والدكتوراه ؟
    ولكم جزيل الشكر

    • admin كتب:

      وعليكم السلام مروج

      بشكل عام عندما تنهي دراسة التوجيهي أو الثانويه, أو اخر مرحله دراسيه عامه, بعدها تدخل جامعه وفي الجامعه كلية تمريض. في بعض الأحيان تجد كليات تمريض بدون جامعه. تقدم كلية التمريض درجة البكالوريس في علوم التمريض. في اخر سنه تقوم بالتدريب او مايسمى بوقت الامتياز في أقسام مختلفه كالباطنيه والجراجه والعمليات والأطفال والبالغين والعجزه والنسائيه والخ…. تقوم بالدوران على هذه التخصصات وبعد فتره تحدد التخصص الذي تميل اليه وتقوم بعمل اقامه- اي تدريب اخر اقل من الماضي ولكن في هذا التخصص الذي احببته. تتدرب عمليا حتى تجيد العمل في هذا المجال في احترافيه ونجاح. بعدها اذا اثبت نفسك تترقى أن تكون ممرض متخصص وبعدهاالى مدرب للممرضين الجدد. وبعدها الى مسؤول الممرضين في الجناح. وبعدها معلم الجناح وبعدها مدير تمريض. وبعدها مثقف تمريض, وبعدها مراقب تمريض, وبعدها قائد تمريض. وهكذا.

      نتمنى أن تشاركينا في اي مشاركه تخدم التمريض

  6. تنبيه: A nurse to be, What is Nursing?/انا ممرضة, ماهو التمريض؟ – the heba

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

24230800256626e149f968a2410e1d53PPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPPP