English language

زيادة فهم العامة للتمريض... "ادعم جهود المركز لتشكيل وصف وصورة للتمريض في وسائل الإعلام بأن تصبح عضواً اليوم" فهيد المبارك, باحث في التمريض السعودي - ترخيص رقم: م ن / 8 / 1432

وصلت الى المكان الذي تبحث عنه اذا كنت ممرض سعودي! هل دافعت عن مهنة التمريض في المملكة العربية السعودية يوماً ما؟ هل تعرف أي شيء عن التمريض في المملكة؟ هل تشعر بأن هناك نقص ما يحدث في مهنة التمريض؟ تستطيع الان عبر هذا الموقع بمعرفة جميع مايخص التمريض في المملكة العربية السعودية

تسجيل الدخول :

اسم المستخدم :

كلمة المرور :

الرئيسية » إتخذ إجراء / ساعدنا » ماهو التمريض الجذاب أو (Magnet status)؟


ماهو التمريض الجذاب أو (Magnet status)؟

ماهو التمريض الجذاب أو ( Magnet status ), وكيف يعمل بالتفاصيل؟

التمريض الجذاب أو ( Magnet status) هو جائزة تعطى من قبل مركز اعتماد وثائق وأوراق وشهادات الممرضين الأمريكيين (ANCC ) , والتي هي إحدى المؤسسات التابعة لنقابة الممرضين الأمريكية ، إلى المستشفيات التي تلبي مجموعة من المعايير المصممة لقياس مدى قوة وجودة خدمات التمريض فيها. يذكر ان المستشفى الجذاب أو ( Magnet hospital ) هو الذي يكون فيه التمريض موفر نتائج ممتازة للمريض ، والذي يكون أيضاً فيه ممرضون على مستوى عال من الرضا الوظيفي ، والذي يكون أيضاً فيه انخفاض في معدل انقلاب وتحول واستقالة الموظفين الممرضين , والذي يكون فيه قرار وحل التظلم والضيم مناسب.

التمريض الجذاب أو ( Magnet status ) هو أيضا للإشارة إلى مشاركة وتضمن التمريض في جمع البيانات واتخاذ القرارات في تقديم الرعاية للمرضى.

والفكرة هي أن قادة التمريض الجذاب أو ( Magnet nursing ) يعطون قيمة حقيقية للموظفين الممرضين ، ويشركونهم في تشكيل البحوث القائمة على ممارسة التمريض ، ويشجعونهم ويكافؤونهم للمضي قدما في ممارسة التمريض.

ومن المفترض على المستشفيات الجذابة أو ( Magnet hospitals ) أن يكون لديهم اتصال مفتوح بين الممرضين والأعضاء الآخرين في فريق الرعاية الصحية ، وانسجام ومزج مناسب مع الموظفين لتحقيق أفضل النتائج للمرضى وعلى تحقيق أفضل بيئة عمل للموظفين.

نحن نشجع جميع الممرضين والممرضات لمعرفة المزيد عن مبادئ شهادة التمريض الجذاب ( Magnet certification) ،

, والتفكير ملياً وامعان النظر في برامج للمستشفياتهم مناسبة تعطى فيها شهادة من التمريض.

تعرف على المزيد عن التمريض الجذاب ( Magnet status ): الأهلية للحصول على ذلك ، الفائدة منه ، والمستشفيات التي حققته ، والمستشفيات التي تبحث عنه والتي مازالت ANCC تبحث تعليق علني من العامة عنه ليعطى.

نحن نفهم أن بعض الممرضين متحمسون للبرنامج ، ويشعرون بأن ذلك يعزز الممارسات الهامة المذكورة أعلاه. ومع ذلك ، من المهم أن ندرك أن الآخرين ، وبالخصوص اتحادات التمريض ، قد انتقدو وبشدة الطريقة التي تم بها تنفيذ برنامج التمريض الجذاب ( Magnet program ).

ويقول بعض النقاد ، بما في ذلك جمعية الممرضين والممرضات في كاليفورنيا وجمعية ماساشوستس للممرضين ، أن برنامج التمريض الجذاب ( Magnet program ) هو في المقام الأول أداة ترويج للمستشفى الذي يشبه اللجنة المشتركة المعنية باعتماد منظمات الرعاية الصحية (JCAHO )في علاقاتها الظاهره المحرمة علاقة الأم ببنتها مع إدارة المستشفى.

وقد أكد النقاد أيضا أنه لا توجد أدلة تذكر على أن الممرضات في المستشفيات الجذابة ( Magnet hospitals ) هم في الواقع أفضل حالا بكثير من الممرضين في أماكن أخرى.

سوزان غوردون ، في التمريض على خلاف الصعاب (2005) ، تقول انها تعتبر برنامج التمريض الجذاب (Magnet program) هو بمثابة الجهد الهام ، لكنها أيضا تتسائل كيف للبرنامج أن يعمل حقاً بشكل جيد ، مقترحةً إلى أن الكثير من مبادئه التوجيهية الطوعية قد لا تقدم سوى وهم تمكين ومنح السلطة للممرضين.

وقد سمع المركز العديد من التقارير مباشرة من بعض المستشفيات بأنها تقرع الطبول من أجل التمريض الجذاب ( Magnet status ) لأنها تشرع لخيانة بعض من المبادئ الأساسية للبرنامج.

إلى حد كبير, برنامج التمريض الجذاب ( Magnet program ) هو ليس معزز فعال في تمكين أهداف الممرض الهامة ، نود أن نرى قوته.

بشكل عام ، نأمل أن جميع الممرضين والممرضات سوف يعملون من اجل برامج اعتماد وثائق وأوراق وشهادات تمريض قوية وفعالة وذلك لتحديد ولمعالجة أزمة التمريض وتحسين رعاية المرضى.

بصراحة ، لقد سمع المركز من عدد من الممرضين أنهم غير راضين عن التغييرات في مستشفياتهم منذ بدء جائزة التمريض الجذاب (Award of Magnet Status) ، ونحن لم نسمع من الكثير أنهم سعداء.

وكان التقرير الذي أطلقه ممرض والذي قاد الحملة للحصول على التمريض الجذاب ( Magnet Status) كان قد تعرض لموجة غضب شديدة فى وقت قصير بعد استلام المستشفى للبرنامج ، ونتيجة لذلك إصلاحات التمريض الجذاب ( magnet reforms ) سرعان ما بدأت في الانهيار.

وقال آخرون إن مستشفياتهم عادت إلى التوظيف القصير واستثناء الممرضات والممرضين من عمليات صنع القرار وذلك مباشرة بعد وقت تلقي شهادات التمريض الجذاب ( magnet certification ).

هذه التقارير تدعم المطالبات والادعاءات بأن بعض المستشفيات يعاملون التمريض الجذاب ( magnet status ) أساسا كأداة ترويجية ، وأن هذا البرنامج ليس ممتثل للاوامر والمراقبة على نحو فعال .


اقتراحات المركز حول كيفية تحسين برنامج التمريض الجذاب( Magnet Program )

………………………………………………………………………………

وفي يونيو / حزيران عام 2010 ، جلس المدير التنفيذي لمركز مناصرة وتأييد التمريض السعودي ، فهيد المبارك ، مع لجنة خبراء للتمريض ، وفي أثناء العرض شجع على اقامة برنامج التمريض الجذاب

(Magnet Program) في المملكة العربية السعودية وذلك بدمج الأفكار التالية :

آمان المرافق

تحسين سياسات المستشفيات لحماية ودعم الممرضات والممرضين

تعزيز وتقوية التمريض

تعزيز وتقوية مدراء التمريض

التوظيف

استحقاقات الموظفين

وسائل الاعلام

تعزيز وتقوية عملية اعتماد وثائق وأوراق وشهادات الممرضين

التعاون بين المهن

ينبغي على المستشفيات الجذابة ( Magnet Hospitals ) أن تكون مقامة ومؤسسة بعرف التمريض

ينبغي على المستشفيات الجذابة ( Magnet Hospitals ) أن تكون موجودة لتوفير الرعاية الإنسانية لجميع المرضى

تغييرات عامة على برنامج التمريض الجذاب ( Magnet Program )

مناقشة

آمان المرافق

ينبغي أن لا تكون مرافق التمريض الجذاب ( Magnet facilities ) خزانات للكائنات الخطيرة مثل هذه

الجرثومة MRSA ويتعين على كل منشأة تمريض جذاب ( Magnet facility ):

1. توفير الزي الرسمي لجميع الموظفين الذين هم على اتصال مع المرضى ؛ غسل هذه الأزياء في درجات حرارة كافية لجعلها نظيفة ؛

2. توفير مرافق استحمام كافية لجميع الموظفين بحيث لا يتم نشر جميع الكائنات الحية خارجاً الى المجتمع والمنازل والعوائل؛

4. تهيئة بيئات الرعاية الصحية باستخدام تصاميم القائمة على الأدلة لتعزيز لتحسين نتائج أفضل للمريض وأقل

ضغط على الممرضين. للتوجيه ، اطلب المساعدة من معهد التمريض للتصميم الرعاية الصحية.

5. يتطلب على جميع الموظفين تغيير زي العمل والاستحمام قبل مغادرة المرافق الصحية.

انظر تحليلنا بشأن هذه المسألة.

.

يتعين على كل منشأة تمريض جذاب ( Magnet facility ) أن تكون مكانا آمنا للمرضى والممرضين وينبغي أن تكون :

1. مرافق خالية من مادة اللثي ( Latex ) هو لبن الشجر وعصارته

2. مرافق خالية من الزئبق

3. خالية من المواد التنظيفية الكيميائية السامة التي تؤدي إلى المرض.

ويمكن الاطلاع على المبادئ التوجيهية لإنشاء مرافق آمنة في المستشفيات المستدامة والرعاية الصحية دون ضرر

تحسين سياسات المستشفيات لحماية ودعم الممرضات والممرضين

1. يتعين على كل مؤسسة أن يكون لديها ” سياسات عدم حمل”, ” no lift policies ” ومعدات رفع وحمل مناسبة.

2. ينبغي على المستشفيات الجذابة ( Magnet hospitals ) أن يكون لديها نظم أنابيب وريدية خالية من الابر الجارحة ( needleless IV systems ) وأن تكون الإبر آمنة.

3. يجب أن يكون هناك عدم تسامح مطلقا في حال سوء الممارسات وسوء الإجراءات.

4. ينبغي أن يقدم جلسات تحقيق واستجواب في الحوادث الحرجة والخطرة بتأكيد لجميع الموظفين الذين يعانون من الاعتداء الجسدي أو الجنسي من أي نوع

5. محاميون المستشفى ينبغي عليهم أن يسعون ويتابعون مع الشرطة ومحامي المنطقة ، في حالات الموظفين الذين تم الاعتداء عليهم جسديا أو جنسيا ، بينما هم في المستشفى.

6. تحديد كافي وملائم لتعب وارهاق الممرض.

تعزيز وتقوية التمريض

1. ينبغي على المستشفيات الجذابة ( Magnet hospitals ) وضع اقامة تمريضية على الأقل مدة عام واحد لجميع خريجي التمريض الجدد. ( أظهرت دراسة بأن معدل التحويل والاستقالة بنسبة 12 ٪ للخريجون في السنة الأولى مقارنة مع 36-55 ٪ معدل التحويل والاستقالة من غيرالمقيمين السنة الأولى).

2. يتعين على كل وحدة من كل مستشفى اخصائي ممرض سريري واحد على الأقل في الخدمة 24 ساعة يوميا ، سبعة أيام في الأسبوع.

3. المستشفيات الجذابة ( Magnet hospitals ) ينبغي عليها أن لاتوظف ممرضين وممرضات من الدول التي تعاني من نقص أكثر نقصهم وعجزهم. عندما يقوم المستشفيات بزيادة عدد الموظفين عن طريق اخذ الممرضات والممرضين من البلدان التي هم في أمس الحاجة لهم ، بذلك يعد انتهاكا للاتزامات والواجبات التمريضية الأخلاقية لاحتياجات مرضانا في جميع أنحاء العالم.

4. ينبغي على كل مدير تمريض أن يكون متخصص ممرض سريري في حقل ذا صلة لوحدته.

5. كل مدير تمريض يجب أن يكون له مساعد إداري متفرغ للمساعدة في الأعمال الورقية وواجبات ومهمات الميزانية وذلك لإعطاء فرصة للمدراء للتركيز على التمريض ، بدلا من التركيز على الواجبات المكتبية.

6. ينبغي على مدراء التمريض الممارسة التمريضية السريرية في وحداتهم مكان وظائفهم بعدد ساعات لا يقل عن 16 ساعة في الأسبوع.

7. ينبغي على أكثر من 50 ٪ من الممرضين العاملين في كل وحدة الحصول على شهادة تكون معتمدة في حقولهم.

8. يتعين على كل منشأة وجود ما لا يقل عن ثلاثة مراكز تحسين مهنة التمريض ؛ واحد لتقوية وتعزيز البحوث في التمريض ، تعزيز الممارسة السريرية للتمريض, تعزيز تعليم التمريض في المستشفى.

تعزيز وتقوية مدراء التمريض

1. ينبغي على مديري التمريض الحصول على تدريب إداري هام وذو معنى.

2. يتعين على موظف كبيري التمريض ( chief nursing officer ) الحصول على الأقل على درجة الماجستير في التمريض.

3. ينبغي على مدراء التمريض المعينين الجدد أن تتم مقابلتهم الوظيفية بواسطة الممرضين الموظفين العاملين الذين سيشرفون عليهم.

التوظيف

1. ينبغي أن يسمح للممرضين المسؤولين (Charge nurses) ضبط مستويات التوظيف في أماكن عملهم والتي تحدد عن طريق ماذا يشعرون ” من هم الممرضين الذين من الممكن أن يأخذو ويشغلو وذلك بواسطة المزج والخلط المناسب بين الممرضين حسب الاستناد الى التجربة والخبرة.

2. يجب تعيين الحد الأدنى الأساسي من نسب الممرض إلى المريض (nurse-to-patient ratios) والتي لا تزيد على تلك المنصوص عليها في التشريعات الحالية كاليفورنيا ، سواء كانت المؤسسة في ولاية كاليفورنيا أو في مكان اَخر.

3. ينبغي نشر نسب الممرض إلى المريض ( nurse-to-patient ratios ) بشكل واضح جدا للزوار وأن يرو ذلك في كل وحدة ، ويتم تحديثها كل مناوبة( shift )

استحقاقات الموظفين

1. ينبغي أن يتلقى الممرضين تسديد كامل الرسوم الدراسية للتعليم التي سوف تمكنهم من البقاء في التمريض أو الصحة العامة.

2. ينبغي على المستشفيات أن تدفع ما لا يقل عن 15 ساعة من وحدات التعليم المستمر لكل ممرض سنويا.

3. ينبغي التقديم لجميع الموظفين ، بما في ذلك العاملين بدوام جزئي ، استحقاقات التقاعد ، والتأمين الصحي لهم ولعائلاتهم.

وسائل الاعلام

1.على الأقل نصف مسؤولي العلاقات العامة في المستشفيات الجذابة ( Magnet hospitals ) يجب أن كون مهمتهم الترويج للتمريض فقط.

2. عندما يفقد المستشفى التمريض الجذاب ( magnet status )، ينبغي على مركز اعتماد وثائق وأوراق وشهادات التمريض الجذاب (Magnet Credentialing Center ) إرسال بيانات صحفية إلى ما لا يقل عن اثنين من أكبر الصحف في المنطقة ، وأربعة من كبرى شبكات التلفزة المحلية ومحطات الإذاعة الاخبارية وراديو الانباء ذاكرين خبر انهاء التمريض الجذاب ( magnet status ) في تلك المؤسسة وأسباب محددة لماذا تم انهاء التمريض الجذاب ( magnet status ) عندهم.

تعزيز وتقوية عملية اعتماد وثائق وأوراق وشهادات الممرضين

1. ينبغي على مقيمون مركز اعتماد وثائق وأوراق وشهادات التمريض الجذاب (Magnet Credentialing Center ) الحضور لتقييم المستشفيات في أوقات مفاجأة.

2. ينبغي على مركز اعتماد وثائق وأوراق وشهادات التمريض الجذاب (Magnet Credentialing Center ) اختيار أعضاء طاقم المستشفى الذين يرغبون في مقابلتهم مقابلة شخصية — لا يسمح لإجراء مقابلات مع أشخاص يختارون من قبل مديري المستشفى.

3. ، ينبغي على مركز اعتماد وثائق وأوراق وشهادات التمريض الجذاب (Magnet Credentialing Center ) الاتصال على حدة ، عن طريق عناوين البريد المنزلية ، بجميع الممرضين والممرضات الذين يعملون في المؤسسة لإطلاعهم على السياسات التي تمكنهم من نقل تقريرعن المخالفات والانتهاكات والخروقات من قبل المستشفيات.

4. ، ينبغي على مركز اعتماد وثائق وأوراق وشهادات التمريض الجذاب (Magnet Credentialing Center ) أن يكون لديه خط طرف مجهول لنقل تقارير عن سوء تصرف المستشفى.

التعاون بين المهن

1. ينبغي على المهن أن يكون لديها تدريب متكرر في كيفية العمل كفريق واحد.

2. ينبغي على الأطباء وماهو متوقع منهم, البحث والحصول على مدخلات التمريض أثناء الجولات على المرضى وأثناء الجولات على في حال الاعتلال والوفيات.

3. ينبغي على الأطباء وطلبة الطب اتباع الممرضين في العمل لمدة لا تقل عن 12 ساعة في السنة حتى يتمكنوا من فهم قيمة التمريض.

ينبغي على المستشفيات الجذابة ( Magnet Hospitals ) أن تكون مقامة ومؤسسة بعرف التمريض

1. ينبغي أن لاتقل نسبة الممرضين عن 51 ٪ من مجلس الأمناء (board of trustees).

2. ينبغي أن يكون المدير التنفيذي (CEO) للمستشفى ممرض.

ينبغي على المستشفيات الجذابة ( Magnet Hospitals ) أن تكون موجودة لتوفير الرعاية الإنسانية لجميع المرضى

1. ينبغي أن تكون المستشفيات الجذابة ( Magnet hospitals ) مؤسسات غير ربحية. أرباح الشركات ليس لها مكان أخلاقي في تقديم الرعاية الصحية.

2. لاينبغي على المرضى الغير مؤمنين دفع أي زيادة عن أية خدمة أو إجراء أو مادة تزيد عن أقل مبلغ مقبول ومحدد بواسطة المستشفى من أي مستشفى خاص أو برنامج تأمين حكومي.

3. من غير ريب وعلى نحو قاطع, عدم استغفال المرضى على الاطلاق ينبغي أن يحدث.

تغييرات عامة على برنامج التمريض الجذاب ( Magnet Program)

*ينبغي على برنامج التمريض الجذاب (Magnet program) أن يكون برنامج حكومي والذي بذلك يلزم جميع المستشفيات.

مناقشة

أعلاه هي قائمة من التغييرات والتحسينات على برنامج التمريض الجذاب ( Magnet program ) والتي قدمها مديرنا التنفيذي إلى خبراء التمريض في حزيران / يونيو 2010. ونود أن نسمع جميع الممرضين والممرضات (والمرضى) بما يعتقدون حول المستشفيات الجذابة ( Magnet hospitals ) وحول اقتراحاتنا لتحسينها ، وخاصة أولئك الذين هم في مرافق هامة.

الرجاء النقر هنا لتسجيل خبراتكم على متن مناقشتنا.

شكرا لك!

لائحة التحسينات المقترحة لبرنامج التمريض الجذاب (Magnet program) والتي أعرب عنها هنا هي للمدير التنفيذي للمركز,. وانها لا تعكس بالضرورة وجهات نظر أعضاء مجلس الإدارة أو الفريق الاستشاري لمركز مناصرة وتأييد التمريض السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

b235888923ee24f070b2ed4980a482ee????????????????????????